Reklama

mardi 12 juin 2012

0
الإرهاب والانتماء والنّقد المزدوج14.05.2007

في صائفة 2004 كان جاك درّيدا يصارع الموت، وكان مقبلا على "موت الفلاسفة"، أي موت الإنسان الأعزل من كلّ وهم. إنّه كما يقول "مطلق الموت"، أي الموت عندما يكون عاريا بلا "خلاص ولا بعث ولا شفاعة". في تلك الأثناء نشرت له صحيفة لومند الفرنسيّة آخر حوار له، وكان يحمل عنوان "أنا في حرب مع نفسي". تحدّث في هذا الحوار عن هذا الموت العاري من الوهم، وعن ضرورة إيجاد "عالميّة جديدة"، وعن قضايا شتّى، وبقيت في ذاكرتي من هذا النّصّ ما اعتبرته في ما بيني وبين نفسي، ولأسباب تخصّني، وصايا سياسيّة لدرّيدا، أو كلاما ذا طابع وصائيّ، بما أنّه كلام أخير. ربّما نسيت هذه "الوصايا"، ولكنّني عدت إليها وأنا أعدّ للنّشر مقالا كنت كتبته عن الإرهاب والإعلام منذ سنة، ولم أقدر على نشره اليوم كما هو.
ممّا جاء في هذا الحوار قوله : "... اليوم، وفي الوضعيّة الجغراسيّة التي هي وضعيّتنا الرّاهنة، أوروبّا، أوروبّا أخرى ولكن لها نفس الذّاكرة يمكن لها (هذه على الأقلّ أمنيتي) أن تتجمّع في الوقت نفسه ضدّ سياسة الهيمنة الأمريكيّة (تقرير فولفيتز، تشيني، رمسفيلد، إلخ) وضدّ الهيمنة اللاّهوتويّة العربيّة الإسلاميّة التي لا أنوار لها ولا مستقبل سياسيّا." ولكنّه لم يتمّ هذه الجملة دون أن يتحفّظ ويحفظ فكره من التّبسيط والابتسار كعادته : "ولكن علينا أن لا نهمل التّناقضات والاختلافات داخل هاتين المجموعتين، ولنتحالف مع كلّ من يقاوم داخل الكتلتين". وأعتقد أنّ أمنية درّيدا لما يمكن أن تنتهجه أوروبّا، أوروبّا الأخرى الآتية، يمكن أن يكون نهجا للمثقّف الموجود في العالم، مهما كانت الكتلة التي ينتمي إليها بحكم مولده وحياته، لما سنعود إليه من تعقّد قضيّة الانتماء، ولما ذكره درّيدا في هذا الحوار-الوصيّة من ضرورة إيجاد عدالة على النّطاق العالميّ. إنّ حديث درّيدا عن الهيمنتين اللاّهوتويّة الإسلاميّة والأمريكيّة يعيدنا إلى ضرورة الوعي بأهمّيّة النّقد المزدوج، باعتباره وضعيّة إيطيقيّة يمكن أن تكون مخرجا لنا من منطق العنف والعنف المضادّ، ومنطق التّعصّب والتّعصّب المضادّ، ومن منطق صراع الحضارات كما تريد ترسيخه الإيديولوجيا الإرهابيّة وضديدها في خطابات الحرب على الإرهاب. أقول هذا رغم أنّ "التّفكيك" مختلف عن النّقد، ولكنّني لا أريد الدّخول في تفاصيل دقيقة لا يتّسع لها المجال في هذا المقال.
وصايا درّيدا السّياسيّة وأقواله في الإرث والانتماء عادت إلى ذاكرتي وأنا أفكّر في موضوع الإرهاب الإسلاميّ، وأفكّر في الوقت نفسه في ما تلقّيته من رسائل وجّهها إليّ عرب مسيحيّون، منهم من يريد أن يعرف ما إذا كنت مؤمنة بالإسلام أم لا، لتطمئنّ نفسه أو ليتّخذ قرارا بشأن ما أكتب، ومنهم من أرسل إليّ آيات وأحاديث تثبت تأصّل العنف في الإسلام وفي نصّه المقدّس بالذّات. يطلب هؤلاء القرّاء من الكتّاب المتواضعين القلقين أمثالي موقفا واضحا صريحا يصنّف في خانة مع أو ضدّ، مع الإسلام أو ضدّه، مع الحرب على الإرهاب أو ضدّها، مع اعتبار الإسلام دين إرهاب أم لا. وكان عليّ أن أتعلّم من درّيدا فعل المقاومة لرغبتي ورغبة غيري في الآراء الجازمة المبسّطة وفي الثّنائيّات الواضحة وضوح الشّمس. ولكنّ إخواننا المنزعجين عن حقّ من العنف الإسلاميّ، والذين عانوا ولا شكّ الأمرّين من التّعصّب في بلدانهم الأصليّة، يطرحون علينا سؤالا جادّا متعلّقا بالذّاكرة وبالإرث والانتماء، وبعلاقة الإرهاب الإسلاميّ المعولم اليوم بالعنف الحربيّ الذي مارسته المجموعة الإسلاميّة النّاشئة في غزواتها التي سمّيت "فتوحات"، وعلاقة مسلم اليوم بالعنف الذي ارتبط بالأصل وبالمقدّس

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=96697
.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
Dr Raja Ben Slama Blog | © 2010 by DheTemplate.com | Supported by Promotions And Coupons Shopping & WordPress Theme 2 Blog | Tested by Blogger Templates | Best Credit Cards