Reklama

mercredi 29 juin 2011

0
إذا كان السيد الغنوشي يدعو إلى احترام معتقدات الناس فلماذا لا يحترم معتقدات مخرجة الفلم؟

أوّلا، بحثت عن بيان مكتوب للنهضة حول حادثة أفريكا فلم أجد. سألت إعلاميّا مطّلعا فنفى وجود بيان مكتوب. ثانيا تنفرد النّهضة من بين كلّ الأحزاب وكلّ الهيئات التي أدانت الاعتداء على القاعة والحاضرين، تنفرد في مقطع الفيديو المنشور على الفايسبوك، بإدانتها للفلم، انطلاقا من عنوانه. 

الإدانة تمت تحت مسمّى "استفزاز مشاعر الشّعب"، واعتبرت الفلم اعتداء. هكذا تعتبر النهضة الاختلاف والتعبير عنه استفزازا واعتداء، وتضع الضحية والمعتدي عليها في نفس الخانة. 

موقف مزدوج، وغير واضح، ويتسبّب في تأجيج العنف، ويتحمل أطرافه مسؤوليتهم التاريخيّة. إذا كان السيد الغنوشي يدعو إلى احترام معتقدات الناس فلماذا لا يحترم معتقدات مخرجة الفلم؟ أم يريد دكتاتوريّة الأغلبيّة أو ما يعتقد أنها أغلبية يتكلم باسمها؟ ولماذا لا يدعو إلى إنتاج فلم مضادّ بدل إدانة الفلم المعروض؟ 

الذي يعتبر الاختلاف في العقيدة اعتداء واستفزازا، لا أظنّ أنّه يريد الديمقراطية ولا أظنّ أنه يؤمن بحق الاختلاف. ،
lundi 27 juin 2011

2
أي أجندة يا ناس؟ ليس لنا من أجندة سوى أن نعيش أحرارا فيما بقي لنا من عمر في هذا البلد

اتّصلت بي إذاعة الشباب من أجل أخذ رأيي في ما حصل بقاعة الأفريكا. فإذا بالمذيع بدل أن يدافع كإعلاميّ عن حرّية التعبير، أو على الأقل يلزم الحياد، ينتصر لمتدخّل آخر لم أفهم ما يريد أن يقول، ويتحدّث عن أجندة. أي أجندة يا ناس ؟

ليس لنا من أجندة سوى أن نعيش أحرارا فيما بقي لنا من عمر في هذا البلد. الذين يريدون أن يصوموا ويصلّوا ويحجّوا لهم ذلك ولا أحد اعتدى عليهم بالعنف، ولا أحد منعهم من التعبير. الذين لا يؤمنون ولا يصلّون ويريدون أن يعبّروا عن ذلك بأفلام وقصائد وروايات اتركوهم يعيشون ذاتيّتهم يسلام. من يخاف على دينه من رواية لسلمان رشدي وقصيدة لأبي نواس وفلم لنادية الفاني عليه أن لا يقرأ ولا يشاهد، لا أن يأتي لمنع الآخرين إمّا من الإبداع أم من التّقبّل. أرفض منطق التّنسيب المنافق : هذا متطرّف والآخر متطرّف. نادية الفاني أخرجت فلما لم تفرضه على أي أحد، والملتحون الذين رأيتهم أمس جاؤا بأمواسهم وحجارتهم ليمنعوا عرض الفلم ويتعدوا على من بالقاعة. لا نقبل المنطق المعكوس. 

  لا تحوّلوا المحاربين القروسطيّين إلى ضحايا.
samedi 25 juin 2011

0
أوقفوا هذا النوع الآخر من محاكم التفتيش . في الرد على السيد أحمد الكحلاوي

في الرّد على اتهامات السيد أحمد الكحلاوي

رجاء بن سلامة


بدأنا في تحقيق ثورة من أجمل ثورات القرن الحادي والعشرين : ثورة مدنيّة سلميّة طالبت بالكرامة والحرّيّة والعدالة والمساواة ونجحت إلى الآن في إرساء شروط الانتقال الدّيمقراطيّ رغم كلّ العقبات وكلّ وجوه الثّورة المضادّة. بدأنا جميعا نشعل الشّموع، فإذا بنا نجابه بمن لا يشعل الشّموع بل يلعن الظّلام، ولا يلعن الظّلام إلاّ ليطفئ الشّموع، وهو لا يلعن في الحقيقة سوى ظلامه الخاصّ.

هذا الاستهلال لكي أبدي تعجّبي واستنكاري من الادّعاءات التي نشرتها صحيفة الصّباح على لسان السّيّد أحمد الكحلاوي، عندما قال بالحرف الواحد : "وقد نشرت صحف صهيونية أخبار هذه الزيارة –زيارة إسرائيل-كما نشرت أخبار زيارة رجاء بن سلامة وزوجها السيد عبد الباسط بالحسن رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان. (الصباح يوم الأحد 19 جوان 2011).

ردّي الشّخصيّ المختصر على هذا الاتّهام أنّني لم أزر إسرائيل منذ أن ولدت إلى اليوم، مع أنّني كنت دائما أساند مناضلات ومناضلي السّلام من مختلف أنحاء العالم ممّن وهبوا أعمارهم وقتلوا برصاص إسرائيل ودهستهم دبّاباتها في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة، دفاعا عن حقّ الشّعب الفلسطينيّ في تقرير مصيره.

استغربت نشر صحيفتكم لاتّهامات لا أساس لها من الصّحّة، واستغربت نشر صحيفتكم لحوار بهذا المستوى الأخلاقيّ والفكريّ، حوار ليس فيه من محتوى سوى التّشهير والقذف والتّحامل على كلّ المبدعين والمثقّفين وعلى المؤسّسات الحقوقيّة العربيّة التي يشهد لها الفلسطيّون والفلسطينيّات بدعمها المتواصل لهم. إنّها محاكم تفتيش من نوع آخر وإنّه تحريض على العنف من نوع آخر لا يقلّ خطورة عن التّكفير الذي عانينا منه طويلا، وانتظرنا طويلا حتّى تتجاوزه جميع الأطراف الفاعلة في السّاحة العموميّة.

صحيفتكم من أهمّ اليوميّات التي رجونا منها أن تقوم بدور أساسيّ في مصاحبة عمليّة الانتقال الدّيمقراطيّ ونشر قيم الحوار المتمدّن والحرّيّة المسؤولة. فأين هذا الحوار بكلّ ما جاء فيه من ثلب وإقصاء وأحكام مطلقة قاسية، أين هو من أخلاقيّات المهنة التي طالما حلمنا بها تحت كابوس نظام بائد كرّس صّحافة فضائحيّة آكلة للحوم المثقّفين والمناضلين والمنظّمات الحقوقيّة؟

الحقد لا يولّد فكرا، بل يولّد صراخا وهوسا، والتّشويه المتعمّد لا يولّد حوارا وطنيّا بل يولّد عنفا ووأدا للآفكار والآمال والأحلام، والثّلب ليس تعبيرا حرّا بل مهاترات لامسؤولة. إنّه إجرام في حقّ الفكر والمفكّرين. إجرام من ليس له من مشروع سوى إعدام كلّ المشاريع.

سأوكل للقضاء التّونسيّ مهمّة فضح أكاذيب السّيد أحمد الكحلاوي من أجل تبيان الحقيقة للرّأي العامّ ومن أجل وضع حدّ لسطوة من يستعمل الكلمة لمحاولة إخماد صوت الآخرين.

أوقفوا هذا الهذيان من أجل تونس ومن أجل الأجيال القادمة. هذا هو ندائي في انتظار أن يقول القضاء كلمته، وأنا على يقين من أنّه سيجد آذانا صاغية
dimanche 19 juin 2011

1
أصنام الثقافة العربية

سؤال بسيط : محمّد حسنين هيكل، المثقف والصّحفي الكبير : لماذا لم يتحدّث يوما عن ختان البنات؟ أم أنه موضوع غير جدير بالمفكّرين العظماء؟ هناك مواضيع أخرى كثيرة لم يتحدث فيها معبود الجماهير ولا فائدة في ذكرها. على كلّ : هذه الأصنام أجدها مفرطة في الذّكوريّة بكل المعاني، لا مكان في تفكيرها لروح الثورات الجديدة، ولا مكان في تفكيرها لهذه الأمور : الذّاتيّة، الهشاشة، رفض الانتصاب، الانتباه إلى الجزئيات، الانتباه إلى المقصيات، الانتباه إلى بعض الآلام... إلخ

samedi 18 juin 2011

0
القيم الدّيمقراطيّة أهمّ من التّرتيبات الدّيمقراطية

القيم الدّيمقراطيّة أهمّ من الإجراءات الدّيمقراطيّة وأساسها الانتخابات. لا خير في انتخابات تخرج عفاريت تنتقض على الدّيمقراطيّة، كما أخرجت في السّابق عفاريت النّازيّة والفاشيّة.لا خير في انتخابات يطلع منها من اشتروا أصوات النّاس بأموالهم لا بوعودهم الكاذبة فحسب. ولذلك لا بدّ من عهد مواطنة يضمن اتّفاق كلّ القوى المتصارعة هعلى الحدّ الأدنى من المبادئ الديمقراطيّة التي منها حرّية الرأي والتعبير وحرّية المعتقد وحرّية العمل السّياسيّ والمساواة بين كلّ المواطنين

vendredi 17 juin 2011

0
فيما يخصّ الميثاق مجدّدا : أيّ ذبابة قرصت الهيئة العليا حتى تخلّت عن صياغته الأولى التي اتفقت عليها كلّ الأطراف الممثلة؟

ميثاق أو إعلان المواطنة نصّ وفاقيّ نعم، لكن يجب أن لا يكون نصّا شعبويّا. التطبيع مسألة تندرج ضمن برنامج سياسي لا ضمن ميثاق ذو طبيعة شبه أو قبل أو فوق دستوريّة. ثم من يدعو إلى التطبيع في تونس حتّى تدرج هذه النقطة في ميثاق، وفي ميثاق يتعلّق بالمواطنة وبتعايشنا نحن بعضنا مع بعض؟ من المهمّ إدراج نقطة حول مساندة تونس للشعوب في تقرير مصيرها، لكن لا معنى لأيّ تفصيل آخر. والذين يستنقصون مبدأ الاتفاق على ميثاق من هذا القبيل على أساس أنه لن يكون إلزاميا ولن يكون قانونيا أقول لهم : يكفي أن يكون ذا طبيعة أخلاقيّة معنويّة حتّى يكون إلزاميّا على نحو مختلف. العيش معا لا يحكمه القانون فقط. يا رجال ويا نساء القانون. وباختصار : أرجعوا إلينا الصيغة الأولى من هذا الميثاق لأنها أفضل على جميع الأصعدة، ولأن كلّ الأطراف السياسية الممثلة في لجنة الصياغة وافقت عليها، ولأنها خلت من هذا الكائن المشوّه الذي اسمه : دولة دينها الإسلام. يمكن أن يحال على الإسلام وعلى حضارة الإسلام لكن دون نسبته إلى الدولة، تماما كما جاء في الميثاق بصيغته الأولى.
ثمّ لأوّل مرّة في حياتي أرى هيئة تكوّن لجنتين مختلفتين متعاقبتين لصياغة نصّ واحد. عندكم مشكل في التّسيير واتخاذ القرار. أقول هذا رغم أنني ساندت وأواصل مساندتي لكلّ الهيئات الثورية
jeudi 16 juin 2011

0
وجه من وجوه العلاقة النّرجسيّة بالثّورة

الذين يقولون : لا شيء تغيّر في البلاد، ولا توجد ثورة، هم في الحقيقة لم يتغيّروا، هم في الحقيقة يتخبّطون في عهدهم البائد الشّخصيّ. ويسقطون سلبيّتهم ومآزقهم على البلاد. وهذا وجه من وجوه العلاقة النّرجسيّة بالثّورة.
منطق الإساءة إلى الإسلام يجب رفضه، وأوّل من يجب أن يرفضوه المؤمنون : هل الإسلام يتضرّر لوجود أفراد لا يؤمنون به أو خرجوا منه؟ ثانيا، هذا المنطق يشتغل وفق مبدإ إحيائيّ، وينتج آلة عمياء من الرقابة : كلّ شيء سيصبح مسيئا للإسلام، بما في ذلك مشهد عاطفيّ في فلم سينمائيّ، بما في ذلك كتاب ألف ليلة وليلة. هذا ما حصل وشهدته وعاينته في بلدان أخرى أفسحت مجال تقييد الإبداع باسم عدم الإساءة للإسلام. الوسواس والمصادرة يشتغلان بنفس الطريقة، ويفترضان وجود عدوى : ما يوجد إلى جانب الكفر كفر
mercredi 15 juin 2011

0
الدّولة يجب أن تكون محايدة ومستقلّة عن كلّ المذاهب والمعتقدات

أحترم مواقف السياسيين عندما يبحثون عن صيغ توفيقيّة، وعندما يريدون الحفاظ على الفصل الأول من الدستور السابق كما هو. لكن إلى جانب هؤلاء، يجب أن لا ينقرض من يدافعون عن الدّولة باعتبارها هيئة محايدة مستقلّة عن كلّ الإيديولوجيّات والأديان. دين الدّولة صيغة تفرز الكثير من التناقضات ومن الرّواسب التي يمكن أن تعوق مبادئ المواطنة باعتبارها انتماء لدولة لا لدين. وقد سبق أن اعترض بعض التونسيين غير المسلمين-منهم نساء مسيحيات حاصلات على الجنسية التونسية- على ميثاق المواطنة الذي أعدته بعض الجمعيات لأنه نصّ على أنّ تونس دولة دينها الإسلام. سأكون من هذه الفئة التي لا تريد الانقراض، والتي ترى أن الدّولة لا يمكن أن تلبس قبقابا وأن تتوضّأ وتصلّي. .. .
mardi 14 juin 2011

0
قبول الاختلاف لا يعني أنّك تتتازل عن أرائك الخاصّة. بديهيّات غير بديهيّة في بلدان حديثة العهد بالديمقراطية

لا شيء يساء فهمه كالاختلاف وقبول الاختلاف. قبول الاختلاف لا يعني أن يُجرّد الإنسان من رأيه وأن يوافق على كلّ شيء. أدعو إلى قبول الاختلاف فيقولون لي : فلماذا تكتبين ضدّ الحجاب؟ أكتب ضدّ الحجاب وأعبر عن رأيي الخاص، لكن المهمّ سياسيّا هو أنّني كتبت دائما ضدّ نزعه بالقوّة وضدّ فرضه بالقوّة. لم أدع إلى منع النّقاب إلاّ في المؤسّسات التّربويّة، لأسباب بيداغوجيّة، ولأسباب متعلّقة بالاختلاف : الوجه هو الذي يجعلك تختلف عن غيرك، والشخص الذي لا وجه له لا كيان له
lundi 13 juin 2011

0
نريد وحدة وطنيّة قائمة على الاختلاف ولا نريد وحدة إيديولوجية ناتجة عن إقصاء الاختلاف

الوحدة الوطنيّة الحقيقيّة لا تبنى بإنكار الاختلاف، بل هي ثمرة  الاعتراف بالاختلاف..

هناك من يكرّس إيدجيولوجيا العهد البائد دون أن يشعر. إيديولوجيا العهد البائد كانت تقوم على الإيهام بأن المجتمع التونسي كتلة واحدة منسجمة. اليوم هناك من يواصلون تكريس نفس إيديولوجيا الوحدة والانسجام ، بحيث أن العلاقات بين التونسيين كلها انسجام ومحبة وتناغم : لا يوجد احتقار للسّود، لا توجد جهويّات، لا توجد نعرات، لا توجد حتّى اختلافات مذهبية ودينية.. إلى أن تثبت الأحداث العكس. جاءت الثوّرة لكي نعيش اختلافاتنا ونبلورها ونقبلها، ولكي نفتح الملفات المطويّة : نفتحها بالحوار والتحسيس قبل أن تفتح بوسائل أخرى.

بعضهم اتهمني بالصيد في الماء العكر. أليست هذه لغة العهد البائد؟ بعضهم اتهمني بـ"غاية في نفس يعقوب". هل يوجد ماء صاف غير عكر؟ والمسكين يعقوب، ألم أدع إلى تركه يرتاح من الاتهامات الثورجية؟.

0
نداء إلى مالمثقفين والمثقفات بالمملكة العربية السعودية

إلى المثقّفين والمثقّفات في المملكة العربيّة السعوديّة، عرفنا في الأدب العربيّ مبادئ نبيلة منها نصرة المظلوم وإغاثة المستجير. ما تقوم به سلطاتكم ليس إلاّ نصرة للظّالمين، وإغاثة للملاحقين قانونيّا. نرجو منكم الضّغط على سلطاتكم من أجل تسليمنا الرئيس المخلوع بن علي وزوجته، حتى نحاكمهما محاكمة عادلة. .

0
من أجل حملة عالميّة لكي تسلّم السلطات السعودية بن علي وزوجته

ضدّ التّلصّص وضدّ ثقافة التّلصصّ على الحياة الشخصية للناس بمن ذلك الرئيس المخلوع. بدل كلّ هذه الفيديوهات التي أستحي من فتحها شخصيّا-بعد أن أفتحها والحقّ يقال- وبدل كلّ هذا الهرج والمرج حول طباخ بن علي وحارس بن علي ولست أدري من بعد هؤلاء، بدل كلّ هذا أليس من الأفضل للتونسيين أن ينظّموا حملة عالميّة لكي يضغطوا على المملكة التي تستضيف سارقهم وجلادهم السابق؟ مقالات بلغات أجنبية تنشر في أكبر الصحف، اعتصامات أمام السفارات السعودية بالعواصم الأوروبية الكبرى، مقاطعة منظّمة للتظاهرات الثقافية التي تنظّمها المملكة إلخ. لنبتدئ بالميسور : اعتصام دوري أمام سفارة المملكة. إن كانت السعودية تعمل بمبدإ نصرة المظلوم، فهذا أمر نحترمه. لكنّها تعمل بمبدإ يخالف كلّ مبادئ الشرف بما في ذلك المبادئ القبلية، وهو مبدأ نصرة الظّالم. ناصر الظّالمين ظالم، خاصّة في عصرنا : عصر حقوق الإنسان وعصر المساندة الكونية لحقوق الإنسان مهما كانت الفوارق والاختلافات. استضفتموه ظرفيّا وأرحتمونا من شره وشر زوجته، شكرا لكم. الآن نريد محاكمته محاكمة عادلة. نريد محاكمته حتّى يكون عبرة لمن يعتبر وحتّى لا يمدّ أي زعيم من الزعماء الجدد يده إلى أموال التونسيين

0
مع الفكاهة ضدّ عودة العبوس النوفمبري، وضد عبادة الزعماء

مع كلّ الفكاهيين ضدّ كل نزعات إعادتنا إلى العبوس النوفمبريّ. على كل الأحزاب وزعمائها أن يقبلوا الفكاهة والكاريكاتور والتقليد الفكاهي. لا نريد زعماء جددا غير قابلين للسخرية ولا للنقد. واصل يا سايس خوك السخرية من كلّ الأحزاب.
vendredi 10 juin 2011

0
التعليم مقدّس عندنا، ولذلك ستنجح الثورة

أمر يخفق له القلب تجنّد المواطنين والأمن والجيش ووزارة التربية والتلاميذ ولجان حماية الثورة من أجل إنجاح امتحان الباكالوريا. رأيت أمهات ينتظرن أمام مراكز الامتحان لمدّة 4 ساعات حرصا على أن تمر الأمور بسلام، رأيت في التلفزة امرأة حضرت أمام أحد هذه المراكز رغم أنها غير معنية مباشرة بالامتحان، أي ليس لها ابن أو بنت تجتاز هذه المناظرة، سمعت تلميذا يقول إنه يهدي نجاحه إلى تونس، سمعت تلميذة تقول إن نجاحها هو نجاح للثورة. رأيت الامتحانات كيف تحميها سيارات الجيش لتوصلها إلى مراكز الإصلاح. معنى ذلك أنّ التعليم مقدّس في هذه البلاد، ومعنى ذلك أنّ الثورة والتعليم صنوان، أخوان، ونجاح كلّ منهما يتوقف على نجاح الآخر. سمعت سابقا من يقول إن مرور امتحان الباكالوريا بسلام هو أكبر امتحان للثورة. لا أسف على الدروس التي فاتت عندما أغلقت المدارس : الثورة كانت أكبر درس. . .

0
تساؤل قديم أردده بعد ثورة الكرامة والحق والمساواة

ماذا فعلنا في منظوماتنا التّعليميّة من أجل مناهضة العنصريّة والحديث عن ماضي العبوديّة التي كرّسها أجدادنا؟ وهل اجتهدنا في تغيير لغة تخاطبنا التي لم تختف منها كلمة "عبد" (في الخليج والمشرق) وكلمة "وصيف" (في بلدان المغرب) لتسمية الذين ولدوا سودا؟ أيّ رواسب ذكرويّة وأيّ دوافع عميقة تفسّر وجود هذه العنصريّة واستمرارها؟ ليست العنصريّة ضدّ السّود قضيّة مفتعلة أو ثانويّة، لأنّها تتسبّب في الكثير من الآلام وتتسبّب في تواصل عمليّات النّسيان والكبت الخانق. كلّ القضايا العادلة تتساوى، وكلّ أنواع الجور واللاّمساواة يجب أن تحظى بالاهتمام نفسه.

0
قضايا الهامشيّين تبدو دائما هامشيّة

يجب أن نطرح القضايا التي تبدو غير هامة ومثيرة للفتنة، بالمعنى القروسطي لا للكلمة-فقد سبق أن بينت أن الفتنة لا مكان لها في الديمقراطية، وأننا يجب أن نتحدث عن الاختلاف والحق فيه لا عن الفتنة-. يجب أن نطرح هذه القضايا التي تبدو هامشية إكراما لثورتنا وتجذيرا لها في الواقع اليومي وفي كل الأوساط والفئات : قضيّة عاملات المنازل وخاصة القاصرات، قضيّة العنصرية ضدّ السود والعنصرية ضدّ اليهود. للتذكير : الدفاع عن اليهود وخاصة التونسيين لا يعني الدفاع عن دولة إسرائيل التي هي نفسها دولة عنصرية وغاشمة. بل بالعكس.

0
الذين ينكرون وجود العنصريّة هم عادة عنصريّون. هكذا تشتغل العنصرية : بإنكار نفسها أولا


الذين يقولون لا يوجد مشكل عنصرية ضدّ السود في بلادنا، ولا توجد مشاكل في بلادنا وكلنا إخوة... يؤبّدون النّظام البائد من حيث لا يشعرون، لأنهم ينكرون الوقائع، ولا يبدون استعدادا لتغيير العقليات. الذين ينكرون وجود العنصرية حسب تجربتي هم العنصريّون. هؤلاء هم الذين يقولون لك : لست عنصريّا، لكنّهم يعترضون على زواج ابنتهم من أسود أو ابنهم من سوداء. الذين يقولون : ليست هذه أولوياتنا اليوم، أقول لهم : بلى. هذا واجبنا نحو الثورة حتى تكون جذرية ومستمرة. سنهتم بكلّ ما لا يهتمّ به السياسيون والأحزاب السياسية. لهؤلاء أولويات، أما نحن فلا أولويّات لنا

0
لا بدّ من جمعيّة لمناهضة التّمييز العنصريّ ضدّ السّود

ولا بدّ من جمعيّة لمناهضة التّمييز العنصريّ ضدّ السّود. هناك عنصريّة ضدّ السّود مستشرية وغير معبّر عنها. يمكن أن تتكوّن الجمعيّة من مواطنين تونسيين تختلف ألوانهم : سمر وبيض وحمر وسود وصفر، لكنّهم يتّفقون على مبدإ المساواة بين كلّ البشر. سأكون من أعضائها المؤسسين. من يتطوّع؟

0
جمعيّة "سندرلاّ لحماية عاملات المنازل القاصرات"

أقترح تكوين جمعيّة "سندرلاّ لحماية عاملات المنازل القاصرات". سندرلاّ رمز إيجابيّ : كانت تنام في المطبخ ثمّ انقلب الأمر وأصبحت أميرة. طبعا لا يوجد أمراء ولا أميرات في بلادنا لحسن الحظّ. لكن استغلال الرموز الإيجابيّة مهمّ. من يتطوّع لتكوينها؟ من منكنّ عاشت هذه التّجربة بمرارة ولا تريد أن ترى غيرها من الأطفال يتعرّض لما تعرّضت إليه؟
تأسست بعد الثورة مئات الجمعيّات التي تعمل على نشر قيم المواطنة وعلى تحقيق التنمية العادلة. لا أكاد أعرف اليوم رجلا أو امرأة لا يتطوّع بالعمل في جمعيّة من هذه الجمعيات. هذا كلّه يؤدّي إلى إحكام نسيج المجتمع المدنيّ بحيث يصعب على أي دكتاتوريّة فرديّة أو حزبيّة أن ترجع البلاد إلى الخلف. لكنّ ما ألاحظه هو غياب بعض الجمعيّات ذات الأهداف الخصوصية. وهذه منها، وسأوافيكم بمقترحات أخرى. المهمّ أوّلا الاهتمام بمن نسيتهم الثّورة. الوضعيّة في تونس، وضعيّة عملة المنازل أفضل بكثير من بلدان أخرى رأيت فيها عبوديّة حقيقيّة. الكثير من المساعدات المنزليّات يحظين بالتّغطية الصّحيّة والضّمان الاجتماعيّ. مع ذلك يجب أن نتحرّك.

0
منسيو الثورة، ممن لم يعتصموا ولم يضربوا

فئة عاملات المنازل الصغيرات أضعف من أن تعتصم وتتظاهر. من أجل ثورتنا، يجب أن نهتم بهذه الفئات التي ظلّت صامتة. من أجل حملة وطنيّة لتطبيق القانون وحماية الأطفال والطفلات من الاستغلال.

0
العلاقة النرجسية بالثورة

العلاقة النرجسية بالثورة -والعبارة لفتحي بن سلامة- تعني خاصة تصوّر الثورة على أنها عصا سحرية ستطهّر الفساد وستستجيب إلى المطالب في ظرف وجيز جدا. أو لنقل : الثورة حسب التصورات النرجسية -وبالتالي الخيالية- لها هي أمّ حنون تملك كل شيء وتمنح كلّ شيء وبسرعة وبلمح البصر ودون أي كلام ولا فعل ولا مصاعب ولا انتكاسات.

0
النقاب ضرر تلحقه المرأة بنفسها

من واجب السلطات العامة حماية الإنسان من نفسه إذا أراد إلحاق الضرر بها. لذلك تمنع المخدرات وتوجد سياسات لتجنب الانتحار. أعتبر النقاب نوعا من إلحاق الضرر بالنفس، ويجب على السلطات العامة أن تحد من هذا الضرر، على الأقل بمنع النقاب في المؤسسات التعليمية. سبق أن كتبت إن النقاب نوع من الانتحار الاجتماعي، لكن وسائل الدفاع الإيديولوجية تحوله إلى موقف ديني وسياسي. إضافة إلى هذا تطرح في المؤسسات التعليمية القضية البيداغوجية، وتطرح في المؤسسات الإدارية قضية التواصل. فالنقاب يمنع المرأة من أن يكون لها وجه يخصصها ومن أن تكون إنسانا ناظرا ومنظورا.

0
Facebook=cour des miracles

ساحة المعجزات هذا الفايسبوك. حتى الحارس الشخصي للرئيس المخلوع أصبح من الثوار ويدعو إلى التظاهر والاعتصام ويهدد بفضح الأسرار. ألا يمثل استعارة مصغرة للثورة المضادة عندما تركب الثورة؟ من آفات الفايسبوك أنه يعمم الهذيان الفردي ويحوله إلى موقف سياسي. سبق أن استمعت إلى خطابات هاذية ومقذعة من هذا القبيل. .

0
لا بد من الفصل بين الحديث في السياسة والحديث في شؤون العقيدة.

لا بد من الفصل بين الحديث في السياسة والحديث في شؤون العقيدة. احذروا الانزلاق من السياسة إلى العقيدة عند الحديث عن حزب من الأحزاب الدينية، لأن هذا الانزلاق يفترض أن الحزب الديني هو ممثل الدين. كل التونسيين متساوون بقطع النظر عن أمور منها المعتقد والذين يسألون الناس عن معتقداتهم يريدون العودة بنا إلى عصر ما قبل المساواة وما قبل حرية المعتقد. لا تجبيوا عن الأسئلة المتعلقة بإيمانكم لأن الإيمان وعدم الإيمان مسألة شخصية

0
استلهام الأطيقا الإسلامية بدل استعمال الإسلام. موضوع للنقاش


استلهام الأطيقا الإسلامية في السياسة بدل استعمال الإسلام في السياسة ربما يكون التمشّي الأفضل لحزب النهضة وغيره من الأحزاب ذات المرجعية الدينية. موضوع جدير بالنقاش طرحه سامي. ربما تخرجنا مثل هذه المواضيع من الدوائر المفرغة ومن جحيم الاتهامات المتبادلة، وربما تكون خطوة نحو بناء حوار وطني
Je pense qu'il ne faut pas parler de l'islam comme religion dans la politique. Mais plutôt d'éthique islamique dans la politique ou l'économie ... ce qui est complètement acceptable. en fait il y a une grande différence entre "religion" et ..."religiosité". Ennahdha ou tout autre parti politique a le droit de se référer à une éthique islamique non pas à l'islam càd ils n'ont pas le droit de se positionner comme représentant unique de l'islam. En ces terme le sujet est claire pour moi, qu'en penser vous chers amis
Samy tunisien

0
يجب أن نستأصل النزعة الاستئصالية لدى كلّ الأطراف

يجب أن نستأصل النزعة الاستئصالية لدى كلّ الأطراف. أنا لا أوافق على المطالبة بحلّ حركة النهضة، لأن حرمان فئة عريضة من مجتمعنا من ممارسة النشاط السياسي غير مقبول، وخطير. أدعو أولا إلى مراقبة تمويل هذا الحزب وسائر الأحزاب حتى تكون اللعبة الديمقراطية سليمة وقائمة على التكافؤ. وأدعو إلى الدخول في حوار وجدل مع النهضويين حتى يطوّروا أساليبهم في العمل السياسي ويبتعدوا عن استعمال الدين بصفة مباشرة في نشاطهم بحيث يتوهم الناس أنهم يمثلون الإسلام الصحيح، أو يمثلون وحدهم الإسلام ضد الكفار. راشد الغنوشي قال إن النهضة حزب سياسي له مرجعية دينية فليجسد النهضويون هذا المبدأ فعليا وتدريجيا. وسنساعدهم على ذلك بالنقد، وأرجو أن يرحبوا به، وأرجو أن ترحّب كل الأطراف وكل الأحزاب بالنقد فلا تعتبره عداء. وأرجو أن يتغلّب الحس المدني والرغبة في العيش المشترك، بحيث تختفي لغة الشتائم المتبادلة، وتصرفات "شدّ السيف وهيا قابلني"..
samedi 4 juin 2011

0
الاستئصاليون الذين يريدون تطهير البلاد من المثقفين هم النازيون الجدد

من هم الاستئصاليّون فعليّا؟ هؤلاء الذين تتعالى أصواتهم لتصفية "أشباه المثقفين" ممن ينتقدون التعصّب الدينّي أليسوا نازيّين جددا؟ لم أسمّ أي حزب، ولو فرضنا أن هؤلاء ينتمون إلى حزب، فالمسؤوليّة ملقاة على عاتق مسيّريه كي يهذّبوا غرائز أتباعهم العدوانيّة ويدرّبوهم على الدّخول في اللعبة الديمقراطية التي من أبجديّتها حرّيّة الرأي والمعتقد، وحرّية التعبير، واحترام حرّية الرّاي والمعتقد والتعبير، واحترام المخالفين في الرأي تبعا لذلك
هذا نموذج ممن ذكرت : يدعو السيد باسم العرضاوي إلى ثورة ثانية
تنظف تونس من أمثالي
.
باسم عرضاوي
hadhouma yelzemhom thawra waa7edhom bech nadhefou tounes min achbah motha9fin w toffeh
vendredi 3 juin 2011

0
إلى من يحلمون بثورة تنصب فيها المشانق

الذين لا يعترفون بالمواثيق الدولية ولا يعترفون بحقّ افتراض البراءة ويتمنّون قطع رؤوس كل التجمعيين ويتمنون محاكمات شعبية لا صوت فيه إلا لصيحات الجموع الهائجة، هؤلاء لا يريدون دولة القانون والمؤسسات. ولذا يجب أن يبحثوا لهم عن مكان ممكن في دولة القذافي، إن بقي وبقيت لجانه الشعبية.

0
Cynisme et manque de respect pour notre peuple. C'est déplorable. Je déplore aussi ''l'auto-dénigrement" des tunisiens qui approuvent ces analyses.

1
من مبادئ الحوار والصراع : احترام كلام الخصم ونقله كما هو

أدعو إلى ميثاق شرف لمستعملي الفايسبوك والشبكات الاجتماعية. الكثير منهم يتناقلون الأخبار الكاذبة حتى بعد تكذيبها. يمكن لنا أن ننقد كل الأطراف السياسية التي لا نتفق معها، لكن ليس من أخلاقيات الحوار أن ننسب إلى خصمنا كلاما غير كلامه. الصراع ليس فتنة، بل أمر ضروري في الديمقراطية، لكن لنعملْ على تأسيس هذا الصراع على قواعد أخلاقية، إضافة إلى المبادئ التي حددها القانون الانتخابي. الصراع الذي يخلو من قواعد يحترمها الخصوم لا يمكن إلا أن يكون صراعا مجنونا أو مؤديا إلى الجنون
 
Dr Raja Ben Slama Blog | © 2010 by DheTemplate.com | Supported by Promotions And Coupons Shopping & WordPress Theme 2 Blog | Tested by Blogger Templates | Best Credit Cards